مؤسسة الشهيدين الصدرين ترحب بكم

نورتونا ونتمنى لكم اوقات ممتعة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هلاك 230 جاموسة بأمراض مختلفة في ذي قار // الثلاثاء 04 /11/ 2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي البصراوي
مشرف قسم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 181
العمر : 36
الاسم المستعار : علي البصراوي
صورة شخصية :
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: هلاك 230 جاموسة بأمراض مختلفة في ذي قار // الثلاثاء 04 /11/ 2008   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 1:01 am

وكالات:
اتهم مدير المجلس البلدي في ناحية الحمار، الثلاثاء، الدوائر المختصة في الناحية والمحافظة بتجاهل هلاك أكثر من 230 جاموسة من بين قطعان الناحية التي تضم نحو 2400 خلال موسم الصيف وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذه الهلاكات عن طريق تلقيح صغار الجاموس.



وقال علي عقلة أن ” نحو 230 جاموسة من بين قطعان الناحية هلكت خلال الصيف نتيجة إصابتها بأمراض مختلفة أكثرها تأثيرا مايسمى محليا (أبو حنيجير) أو مرض عفونة الدم النزفية”.مشيرا إلى أن هلاكات الجاموس تشكل كارثة بيئية و اقتصادية لان الجاموس هو المصدر الرئيس لحياة الأهاليالذين يعتاشون بمنتجاتها منن الحليب ومشتقاته.
ودعا عقلة “الجهات المختصة بالإسراع في معالجة هذا الموضوع وعدم الاعتماد على تجهيز اللقاحات الغير نافعة للحيوانات المصابة من دون ضخ الأدوية إلى المستوصف الوحيد بالمنطقة .”
من جهته قال مصدر بيطري ل(أصوات العراق) أن “سبب انتشار المرض يعود لضعف الاهتمام الحكومي وعدم وجود الأدوية أو تجهيزها بكميات قليلة جدا مما استوجب مخاطبة منظمات الأمم المتحدة العاملة بالمنطقة والتي كانت استجابتها سريعة و أمدتنا بنسبة كبيرة الأدوية”. لافتا إلى أن انتشار قطعان الجاموس في الاهوار وقلة الإحصاءات الدقيقة له فضلا عن عدم توفر الأدوية في الأوقات اللازمة تسبب في ارتفاع الهلاكات علما أن المرض يعد من الأمراض المعدية والسريعة الانتشار.
ويعتبر مرض عفونة الدم النزفية أو (حمى السفر) الذي ينتشر عادة في موسم الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة من اخطر الأمراض البكتيرية المعدية التي تصيب صغار البقر والجاموس وتتسبب بهلاك الحيوان المصاب نظرا لفترة حضانة البكتريا القصيرة داخل جسم الحيوان والتي عادة ما تكون بين عدة ساعات وثلاثة أيام. حيث يشير تقرير لمنظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة إلى تراجع أعداد فصيلة الجاموس العراقي من 309 آلاف عام 1974 إلى 40 ألفا عام 2000.
ويذكر أن أسباب تعرض قطعان الجاموس التي يعود تاريخ تدجينها وتربيتها في العراق على يد قدماء السومريين إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد إلى إهمال المربين والجهات المعنية على حد سواء وفي عموم العراق وليس في الناصرية وحدها ..
وتشير الأرقام المعتمدة في الدوائر الحكومية إلى وجود 14الف رأس جاموس في عموم قضاء الجبايش الذي تتبع ناحية الحمار له الذي يضم قطيعها 2300جاموسة.
وتقع ناحية الحمار على بعد 75 كم جنوبي شرق مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، الواقعة على مسافة 370 كم جنوبي العاصمة بغداد.

المصدر:اصوات العراق

_________________
عراقي ومو عراقي شلون ما جان
مو لبطون تطلكَني الزلازل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هلاك 230 جاموسة بأمراض مختلفة في ذي قار // الثلاثاء 04 /11/ 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول مقابلات اللجنه السباعيه لدفعه 2008
» البوم طارق الشيخ....2008
» تقرير عن الكاديلاك 2008
» تصحيح بكالوريا 2008(هندسة كهربائية)
» اخر موبايلات 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الشهيدين الصدرين ترحب بكم :: الشطــــــرة :: الاخبار-
انتقل الى: